تعزيز الشراكة عبر احتفالية يوم إفريقيا وتأكيد الدور الريادي للقوى الناعمة الأكاديمية
بلاك كات 24 : القاهرة _تستضيف قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة احتفالية يوم إفريقيا الثالث والستين، إحياءً لذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية في الخامس والعشرين من مايو عام 1963، وذلك في السادسة مساء يوم السبت الموافق 23 مايو الجاري. وتقام هذه الاحتفالية الرسمية تحت رعاية الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتور عبد العزيز قنصوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة. ويشهد الحدث حضوراً رفيع المستوى من الوزراء والسفراء وكبار المسؤولين والشخصيات العامة وممثلي الدول الإفريقية، إلى جانب الطلاب الأفارقة الدارسين بمختلف الجامعات المصرية. ويعكس احتضان الجامعة لهذا المحفل الدبلوماسي مكانتها التاريخية ودورها الريادي في دعم مسارات التعاون المشترك، بما يتسق تماماً مع توجهات الدولة المصرية وقيادتها السياسية نحو تعزيز الشراكة الإستراتيجية مع دول القارة السمراء في مختلف المجالات.

الأبعاد الأكاديمية والإرث التاريخي للجامعة في الشأن الإفريقي
يرتكز ملف التعاون الإفريقي في جامعة القاهرة على إرث أكاديمي وعلمي متميز يضع شؤون القارة في مقدمة أولويات العمل المعرفي، ويتجسد هذا الدور تاريخياً في كلية الدراسات الإفريقية العليا التي تعد أعرق المؤسسات الأكاديمية المتخصصة في الشؤون الإفريقية منذ نشأتها عام 1947 تحت مسمى “معهد الدراسات السودانية”. وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق أن الكلية أسهمت عبر تاريخها في تأهيل أجيال متعاقبة من الكوادر والقيادات الإفريقية الذين تولوا مناصب رفيعة في بلدانهم، مشيراً إلى أن بناء مستقبل القارة يبدأ بالاستثمار في الإنسان وإعداد قادة وباحثين قادرين على قيادة مسيرة التنمية وتحقيق تطلعات الشعوب، بما يتسق مع أهداف أجندة إفريقيا 2063 ورؤية الجمهورية الجديدة بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.


